نقاط الجدارة هي الاساس في شغل الوظائف الحكومية التي تستخدمها وزارة الخدمة المدنية في عملية الاستحقاق الوظيفي في المملكة العربية السعودية, وتعتمد أساسا علي نظام التفضيل بين المتقدمين/المتقدمات بمؤهلاتهم العلمية وعناصر المفاضلة لشغل الوظائف الحكومية الشاغرة وفقاً للضوابط والشروط النظامية المحددة لتحقيق العدالة بين المتقدمين/المتقدمات لاختيار الأفضل من بينهم.

وتستخدم عناصر المفاضلة لحساب نقاط المتقدمين/المتقدمات للمساعدة في شغل الوظائف بنوع من التوازن و العدالة بين راغبي العمل.

أما عن طريقة حساب درجات المتقدم/المتقدمة فتتم من خلال العناصر التالية والمقسمة إلي شرائح كالتالي:

 الشريحة الاولى:
1. المتقدمين  (رجال/نساء) على الوظائف التعليمية ممن يحملون درجة البكالوريوس:
2. المتقدمين (رجال فقط) ممن يحملون درجة البكالوريوس والمتقدمين على الوظائف المشمولة بسلم الموظفين العام للوظائف للمرتبتين السادسة والسابعة.

مجموع درجات عناصر المفاضلة للشريحة الأولى بحدها الأعلى (100) درجة موزعة على النحو التالي:

العنصر الاول: المعدل التراكمي (40 درجة الحد الاعلى  من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) ويتم احتسابه عبر معادلة رياضية تكون بتحويل المعدل الى قيمة مئوية ومن ثم ضرب النتيجة في (0.4) ويتم ذلك آلياً.

العنصر الثاني: الاختبار(40درجة الحد الاعلى من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) و هي النتيجة التي يحصل عليها المتقدم / المتقدمة في الاختبارات التي يجريها مركز القياس (اختبار كفايات المعلمين والمعلمات واختبار القدرة المعرفية تقييم "1") وتم تحديد 40درجة الحد الأعلى في الاختبار، ويتم احتسابها بأخذ نتيجة الاختبار من (100) ومن ثم تحويلها الى درجات بحد أعلى (40 درجة) ويتم ذلك من خلال ضرب نتيجة الاختبار ب (0.4).

العنصر الثالث: تاريخ اقدمية التخرج (20 درجة من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) وتحتسب عن كل سنة بعد تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدم / المتقدمة للدرجة العلمية التي يتم المفاضلة بها (درجتين عن كل سنة) بحد اقصى (10)سنوات. ويتم ذلك من خلال  معادلة رياضية لتحويلها لقيمة مئوية مضروب في (0.2).

بعدها يتم احتساب الدرجات للمتقدم لكل عنصر من عناصر المفاضلة حيث تتم المفاضلة بما يحصل عليه المتقدم من مجموع الدرجات من (100 درجة) تمهيداً للترشيح على الوظيفة. ومن المناسب ان نرد مثال مبسطاً لمجموع النقاط النهائية التي يحصل عليها المتقدم بعد المفاضلة:-

المعدل التراكمي =  (95) مضروب في (0.4) = 38
نتيجة الاختبار     =  (80) مضروب في (0.4)  =32
اقدمية التخرج     =  (37.86) مضروب في (0.2) = 7.57
 38 +  32+   7.57  =  (77.4) نقطة حصل  عليها المتقدم في مفاضلة معينة في وقت معين.

الشريحة الثانية: 

1. المتقدمين (رجال/نساء) على الوظائف المشمولة بسلم الموظفين العام ممن يحملون درجة الدبلوم بعد الثانوية العامة ودرجة الماجستير والدكتوراه
2. المتقدمين (رجال فقط) ممن يحملون درجة البكالوريوس والمتقدمين على الوظائف المشمولة بسلم الموظفين العام للوظائف بالمرتبة الثامنة. 
3. المتقدمات(نساء فقط) ممن يحملن درجة البكالوريوس على الوظائف المشمولة بسلم الموظفين العام.
4. المتقدمين (رجال /نساء) على لائحة الوظائف الصحية, مع مراعات الضوابط المحددة عند الاعلان.

مجموع درجات عنصري المفاضلة للشريحة الثانية بحدها الأعلى (100) درجة موزعة على النحو التالي : 

العنصر الاول: المعدل التراكمي (80 درجة الحد الاعلى  من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) ويتم احتسابه عبر معادلة رياضية تكون بتحويل المعدل الى قيمة مئوية ومن ثم ضرب النتيجة في (0.8) ويتم ذلك آلياً.
العنصر الثاني: تاريخ اقدمية التخرج (20 درجة من 100 وهي مجموع درجات عناصر المفاضلة) ويتم حساب تاريخ اقدمية التخرج بـ(20 ) درجة كحد الأعلى لأقدمية التخرج وتحتسب عن كل سنة بعد تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدم / المتقدمة للدرجة العلمية التي يتم المفاضلة بها (درجتين عن كل سنة) بحد اقصى (10)سنوات. ويتم ذلك من خلال  معادلة رياضية لتحويلها لقيمة مئوية مضروب في (0.2).
بعد ذلك يتم احتساب الدرجات للمتقدم لكل عنصر من عناصر المفاضلة حيث تتم المفاضلة بما يتحصل عليه المتقدم من مجموع الدرجات من (100 درجة) تمهيداً للترشيح على الوظيفة.
و مثال  ذلك على مجموع النقاط النهائية التي يحصل عليها المتقدم بعد المفاضلة:
المعدل التراكمي  =  (95) مضروب في (0.8) = 76
اقدمية التخرج     =  (37.86) مضروب في (0.2) = 7.57
 76 +   7.57     =  (83.57) نقطة حصل  عليها المتقدم في مفاضلة معينة في وقت معين.
*ملاحظة إن احتساب نقاط المتقدمين في هذا الدليل يعتمد على عناصر المفاضلة إذ أن هذه العناصر قابلة للمراجعة والتعديل حسب الآلية التي تعتمد عليها المفاضلة في عملية احتساب النقاط.


عزيزي القارئ: إذا لم تجد ماتبحث عنه في هذا المقال قم بالبحث من خلال مربع البحث التالي.