موعد صلاة عيد الأضحي 2020 في مصر



    صلاة عيد الأضحي 2020


    نشرت دار الإفتار المصرية مواعيد صلاة عيد الأضحي المبارك لعام 2020 لكافة مدن ومحافظات جمهورية مصر العربية, هذا وقد قررت وزارة الأوقاف المصرية إقامة صلاة عيد الأضحي المبارك في مسجد السيدة نفيسة "رضي الله عنها" بحضور عدد محدود جداً من العاملين بالوزارة, كما تم سابقا في صلاة عيد الفطر المبارك وذلك استمرارا للإجراءات الاحترازية المعمول بها منذ انتشار جائحة كورونا.

    موعد صلاة عيد الأضحي 2020


    ستكون مواعيد إقامة صلاة عيد الأضحي المبارك لعام 2020 وفقاً لما أعلنته دار الإفتاء المصرية عقب صلاة الفجر بساعتين تقريبا, وسيكون موعد صلاة العيد في العاصمة المصرية القاهرة في الساعة 05:38 صباحاً وفي الإسكندرية ستكون صلاة العيد في الساعة 05:41 صباحاً, علي أن تكون في باقي المدن والمحافظات حسب الجدول التالي مع مراعاة فروق التوقيت المحلية.


    كيفية أداء صلاة العيد في المنزل


    في ظل جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة هذا الفيروس ومنها عدم أداء صلاة العيد في الساحات والمساجد, نقدم لكم كيفية أداء صلاة العيد في المنزل حيث يمكن تأدية صلاة العيد في المنزل مع أهل البيت سواء جماعة كما يمكن أن يؤديها المسلم منفردًا وذلك بغير خطبة وبنفس طريقة أداءها الأوقات العادية.

    ومن سنن صلاة العيد أن يستعد المسلم لأداء صلاة العيد بالاغتسال ولبس أحسن الثياب وأن يجلس هو وأهل بيته والتكبير بتكبيرات العيد المعروفة ثم يقوموا لأداءها بدون أذان ولا إقامة ولا سنة.

    ويصلى أهل المنزل جماعة، يقف الذكور خلف الرجل الإمام في صف، ثم الزوجة والبنات في صف آخر، وإذا كان ولد وزوجة فقط، يقف الولد عن يمينه والزوجة خلفه، وإذا صلاها مع زوجته وقفت الزوجة خلفه, ويجوز كذلك أن تؤم المرأة النساء في صلاة العيد، فتقف في وسطهن في الصف، وإن كانت المأمومة واحدة تقف عن يمين من تؤمها.

    وتصلى صلاة العيد ركعتان يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح ثم يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويفعل المأمومون مثله، ويستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة وأخرى وقتًا كاف ليقول هو والمأمومين "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر".

    بعد ذلك يقرأ الإمام الفاتحة وما تيسر من آيات من القرآن ويستحب أن تكون سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة ويستوفي الركوع والرفع منه والسجود كما في صفة الصلاة المعروفة, وفي الركعة الثانية يكبر الإمام خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ثم يقرأ الفاتحة وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة, ولايخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خطبة.





    عزيزي القارئ: إذا لم تجد ماتبحث عنه في هذا المقال قم بالبحث من خلال مربع البحث التالي.