ماهو كورونا فيروس - COVID19؟


    أثار فيروس كورونا الخطير أو الفيروس التاجي والذي تفشي مؤخرا في الصين وتحديدا مدينة ووهان الصينية ثم انتشر بسرعة كبيرة في العديد من دول العالم وتسبب في وفاة أكثر من عشرة ألاف شخص حول العالم حتي كتابة هذه السطور, وسنوضح هنا الإجابة عن كافة التساؤلات عن فيروس كورونا من المواقع ذات الصلة.

    حسب تعريف منظمة الصحة العالمية هو عبارة عن فصيلة مكونة من مجموعة واسعة من الفيروسات تسبب حالات عدوي الجهاز التنفسي لدي البشر كما تصيب الحيوانات أيضا, وتختلف حدة وتأثير كل فيروس عن الآخر والتي تتراوح فيها الإصابة مابين نزلة البرد العادية وبين المتلازمة التنفسية الشديدة وهي أخطر التأثيرات, هذا وقد أشارت المنظمة إلي أن هذه السلالة من الفيروسات لم تُحدد من قبل في البشر وأن المعلومات المتوفرة حاليا عن الفيروس محدودة للغاية ومن هذه المعلومات هو كيفية انتقالة وتأثيره الذي يختلف من مصاب إلي آخر.



    ماهي أعراض فيروس كورونا؟


    تتشابة أعراض فيروس كورونا الأكثر شيوعاً مع أعراض نزلات البرد الأنفلونزا الموسمية, وتختلف من شخص لآخر بحيث من الممكن حدوث بعض الأعراض مع شخص وحدوث بعضها مع شخص آخر, وقد لاتظهر كل الأعراض علي الشخص المصاب ولهذا ترجع خطورة الفيروس, ويعاني المصاب بفيروس كورونا بالأعراض التالية:
    1. ارتفاع درجة الحرارة.
    2. صعوبة في التنفس.
    3. السعال الجاف.
    4. الشعور بالإرهاق.
    5. احتقان الأنف.
    6. ألم الحلق.
    7. الإسهال.
    وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية فإن بعض أو كل من هذه الأعراض تبدأ في الظهور تدريجيا ثم تشتد حدتها علي الشخص المصاب, وقد يصاب بعض الأشخاص بالمرض دون ظهور أياً من الأعراض السابق ذكرها, وتتراوح فترة حضانة فيروس كورونا داخل الشخص المصاب مابين يوم واحد حتي 14 يوماً وعادة ماتستمر خمسة أيام.

    هذا وتشير الدراسات الطبية الأولية إلي أن فيروس كورونا قد يظل حياُ علي الأسطح والأدوات لمدة تصل إلي عدة أيام, وتختلف هذه المدة باختلاف الظروف المحيطة مثل نوع السطح ودرجة الحرارة وعوامل أخري.

    نسبة الشفاء من مرض فيروس كورونا


    تُعتبر نسبة الشفاء من الإصابة بمرض فيروس كورونا نسبة كبيرة حيث يتعافي نحو 80% من المصابون بالفيروس دون حتي ظهور الأعراض أو تلقي أية لقاحات تساعد علي الشفاء من المرض, وتشتد حدة المرض لشخص واحد فقط من كل ستة أشخاص مصابون بالعدوي.

    سبب الإصابة بفيروس كورونا


    حتي الآن لم يتم التوصل تحديدا لسبب إصابة الإنسان بفيروس كورونا المستجد COVID19, ولكن هناك بعض الدراسات التي أشارات إلي إنتقاله من الحيوانات البرية والخفافيش.

    الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا


    تزيد إحتمالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد COVID19 عند الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري "مرض السكر" أو الأشخاص كبار السن.



    كيفية الإصابة بفيروس كورونا؟


    لاينتقل فيروس كورونا عن طريق الهواء كما يشيع البعض ولكن ينتقل في الأساس عن طريق ملامسة الرذاذ التنفسي الخارج من أنف أو فم الشخص المصاب إلي الأشخاص المحيطين عند السعال أو الكلام, حيث يتساقط هذا الرذاذ من الشخص المصاب علي الأشياء المحيطة به مثل الأسطح والأدوات في المنزل أو العمل ثم تنتقل عن طريق ملامسة الشخص غير المصاب لهذه الأسطح والأدوات ثم ملامسة الأنف والفم والعينين في منطقة الوجه, ولذلك يجب الحرص علي ترك مسافة مناسبة "متر واحد علي الأقل" عند التعامل مع أي شخص حولك خصوصا الأشخاص التي تظهر عليهم أعراض المرض, كما أفادت بعض الدراسات المبدئية إلي إنتقال الإصابة في بعض الحالات المحدودة عن طريق البراز.

    كيفية الوقاية من فيروس كورونا؟


    ينبغي عليك إتباع الإرشادات التالية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا حرصا علي سلامتك وسلامة من حولك:
    1. اغسل يدك جيدا بالماء الجاري والصابون أو استخدم مطهر كحولي حيث تساعد هذه العملية في قتل الفيروسات الموجودة علي اليدين ويفضل تكرار هذه العملية كل 10 دقائق.
    2. تجنب لمس العينين والفم والأنف بيديك قدر المستطاع حتي لاتنقل الفيروس إذا لامسته من الأسطح والأدوات إلي وجهك وتصبح معرض للإصابة بالمرض.
    3.  احرص علي ترك مسافة مناسبة لاتقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص حولك لتفادي الرذاذ المتناثر أو العطس أو السعال.
    4. حاول البقاء في المنزل قدر المستطاع ولاتخرج إلا للضرورة القصوي وإذا لزم الأمر تجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات الكبيرة مع ارتداء كمامة طبيه تحمي أنفك وفمك.
    5. استخدم المطهرات مثل الكحول الطبي بنسبة 70% والكلور بعد تخفيفه بالماء النظيف بنسبة 1 إلي 10 في تنظيف وتطهير الأسطح والأدوات المحيطة بك والتي تستخدمها باستمرار.
    6. الامتناع تماما عن التدخين.

    هل يوجد علاج أو لقاح لفيروس كورونا؟


    لايوجد حتي الآن أي أدوية أو لقاحات أو علاج لفيروس كورونا المستجد COVID19 سواء كانت مضادات حيوية أو غيرها من تلك التي تخفف أعراض المرض التي تتشابه مع أمراض أخري كما سبق وذكرنا, حيث أن المضادات الحيوية لاتقضي إلا علي العدوي الجرثومية ولاتقضي علي العدوي الفيروسية, ولذلك حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام المضادات الحيوية إلا وفقا لتعليمات الطبيب المعالج. 







    عزيزي القارئ: إذا لم تجد ماتبحث عنه في هذا المقال قم بالبحث من خلال مربع البحث التالي.